شربل بعيني كما يراه الادباء والشعراء

 اصدر الاديب كلارك بعيني الجزء الرابع من سلسلة كتب (شربل بعيني بأقلامهم) الذي يحتوي على مجموعة مقالات لأدباء وشعراء من استراليا والوطن العربي . ولنلقي الضوء على هذا الجزء نستعرض بعض ما قيل عن الشاعر الاديب شربل بعيني.
وتفضل ابن جبلنا الاشم وابن السويداء الاستاذ الاديب نعمان حرب مؤرخ وراعي الأدب المهجري وناشر (سلسلة قبسات من الادب المهجري) قائلاً: لم يكن الشاعر الرفيق شربل بعيني ابن لبنان البار الا واحداً من تلك البلابل المغردة التي حطت باجنحتها الأرجوانية على أغصان شجرة العروبة الشامخة في المغارس الأجنبية. يزفرون ويتألمون وترى اوراق هذه الشجرة تتساقط الواحدة تلو الاخرى على ارض ممزقة تئن من جروحها وتندب ابناءها المتخاصمين المتباعدين.
 وقال الدكتور الاديب والشاعر المعروف الاستاذ عصام حداد مؤسس ومدير عام معهد الأبجدية في جبيل/ لبنان، ومؤسس جائزة شربل بعيني: لعل شربل بعيني من القلة من الناس الذين يمدون للحال إسلاكهم من قلب لقلب. ويضيف: وكم أصابتني قصيدته المربدية عندما تحدث عن غربته وقهره واحتراقه ولكن هذه الغربة وهذا القهر وهذا الاحتراق كونت منه شاعرا ً يحس آلام الآخرين.
   وكتب الاديب العربي السوري محمد زهير الباشا في مجلة الثقافة السورية : الاخطل الصغير وشربل بعيني وكل من عشق الجمال وما زال واهل القلم والوتر واللون يذوقون الحب ويتذوقونه مرتين.. مرتين.
   اما الأب الدكتور الشاعر العراقي يوسف سعيد فقال: شربل بعيني يبقى المدماك الحجر الذي رفضه البناؤون فأصبح رأس الزاوية العازف على قيثارته وقصائده ليريح شعبا ً حذفه الوطن الى السواحل البعيدة. ويستطرد: اكتب ففي شعرك عزاء تقطف ثماره من فردوس الروح.
   وتكرمت الشاعرة تريز رعد في ملحق البيرق البيروتية:
 الى شربل بعيني..
أحببتك لانك جريء
ما اروعك
يا شاعري  !
وتفضلت الدكتورة الاديبة ارنستين خوري وكتبت: شربل بعيني رائد من رواد الشعر الحديث، لا يتقيد بالأوزان التقليدية ولا بوحدة القوافي، يعتمد في النظم على حسه المرهف وأذنه الموسيقية وخياله المبدع، شعره سلسلة إيقاعات تتنوع بتنوع الانفعال.
وتكرم الشاعر مفيد نبزو والاديب محفوض جروّج ابناء مدينة محرّده، عروسة العاصي السورية فقالا: كل من يسافر على أمواج الشاعر المهجري شربل بعيني لا بد ان يلمح هذه القضايا التي شغلت حيزا ً كبيرا ً في شعره . ففي سفينته الشعرية مرساة بانتظار شاطئ الوطن وحمامة بانتظار السلام للوطن ووردة تنتظر لحظة زفافها للحب.
    نكتفي بهذه الشهادات لهؤلاء الادباء والشعراء الكبار الذين خصوا بتحياتهم الاستاذ الشاعر شربل بعيني الذي يعتبر بحق من اركان الادب المهجري كما قال الاستاذ كامل المر: انا اعتبر الشاعر شربل بعيني من أجرأ شعراء العربية في المهجر والوطن في زمننا الحاضر.    ختاما ً نشد على يدي الاديب كلارك بعيني على إنجازه الأدبي الذي يخلد به الادباء والشعراء الذين حيوا الشاعر شربل بعيني على نشاطه الدائم والمميز.
البيرق / العدد / ١٤٤ / ١٢ / ٥ / ١٩٨٩
**